الذكاء الاصطناعي والآلي في #CES2018

 

على مشارف اليوم الأخيرمن المعرض العالمي لإلكترونيات المستهلك في لاس فيغاس، يبدو أن هنالك كلمتين ترددتا كثيرا في المنتجات التجريبية والجاهزة عبر التقارير والتغطيات: Artificial Intelligence, Automation.

هذه الكلمات لها صدى مباشر في مختلف نواحي الحياة، من بينها في اعتقادي التعليم والتوظيف والتشغيل في المستقبل. هذا أن التنبؤات بتغير المهارات المطلوبة لخريجي المستقبل بدأت فعليا بالظهور. يظهر الذكاء الاصطناعي في العديد من التطبيقات المستقبلية والآنية؛ كالتشخيص الطبي والنفسي، والتنبؤ بوقوع الحوادث، وهناك العديد من شركات السيارات التي بدأت فعليا بتصنيع السيارات ذات القيادة الآلية (الجزئية والكلية) بمساعدة كبار الشركات المصممة للمعالجات المتناهية الصغر والفائقة السرعة مثل Nvidia, Intel وغيرها. مع أن شركة رائدة بدأت فعليا ببيع سيارة آلية القيادة مثل TESLA، إلا أن تواجد المنافسة على نطاق أوسع يُظهر لنا جدية الشركات للمنافسة وتواجد التقنية الممكنة في الأسواق ابتداء من الآن.

هناك توجه للعديد من المؤسسات التعليمية الرائدة عن أهمية الأخذ في الإعتبار أن التعليم يجب أن يتطور ويتوسع من الآن وصاعدا: عليه تجهيز الطلاب بمهارات التعلم وحل المشكلات والعمل عبر الحدود الجغرافية والثقافية، بدلا عن المهارات اليدوية المنفصلة كما في السابق. تفرض التقنيات المتواجدة والمستقبلية وجود أيد عاملة قادرة على التشخيص، والتنبؤ بالمشكلات والملاحظة والتحليل النقدي؛ بما أن معضم الأشغال الثقيلة والمتعبة بدنيا بات يقوم بها الروبوت والذكاء الاصطناعي. كما أنه أصبح من الضروري الأخذ بالإعتبار أن بعض مفاهيم علوم الحاسوب الحالية يجب أن تُضمّن في مختلف مجالات التعليم كمفهوم التفكير الحسابي (Computational thinking)، حتى في العلوم الانسانية كاللغويات والتاريخ وغيرها، لما يحمل التفكير الحسابي من مهارات تحليلية وتنظيمية تساعد الطالب على التفكير الممنهج.

أعتقد أن المستقبل يحمل الكثير من التحديات لطلاب المستقبل، لكن الحل يكمن في الحرص على تجهيز الجو الدراسي لأن يصبح مرنا لاستيعاب التغيرات القادمة والحرص على ترسيخ مفهوم مهارات التعلم.

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s